SAMBOSA Admin
عدد المساهمات : 127 تاريخ التسجيل : 12/08/2009 الموقع : https://psych0logy.yoo7.com
| موضوع: نماذج إسئلة 01/05/10, 09:32 pm | |
| هذي بعض أسئلة الاستاذ/ محيي الدين وراح تفيدنا كثير السؤال الأول ضع علامة صح أو خطأ : 1. قيمة معامل التحديد تتراوح بين -1 إلى +1 . 2. إذآ كانت قيمة معامل الإرتباط =- 0.89 دل ذلك على وجود علاقة إرتباط متوسطة . 3. التغاير هو التباين بين متغيرين بينما التباين هو الاختلافات داخل المتغير نفسه . 4. معامل ارتباط المتغير مع نفسه يساوي صفر يدل على أنْ الظاهرتين مستقلتين . 5. معامل التحديد هو الجذر التربيعي لمعامل الارتباط . 6. قيمة معامل الارتباط r=+0.25 تدل على وجود ارتباط موجب متوسط . 7. يستخدم معامل الارتباط القوي في التنبؤ بقيمة أحد المغيرين . 8. معامل انحدار y على x يساوي معامل انحدار x على y . 9. إذا كان معامل الارتباط بين متغيرين مقدار سالب فإن معامل انحدار y على x يكون مقدار سالب . 10. الارتباط القوي بين متغيرين يدل على سبب وجود هذه العلاقة . 11. تتوقف قيمة معامل الانحدار وإشارته على قيمة التغاير بين المتغيرين . 12. في معامل ارتباط سبيرمان إذا وجدتْ قيماً متكررة لا نستطيع إيجاد قيمة معامل الارتباط . 13. يستخدم معامل التوافق لظاهرتين إحداهما وصفية والأخرى كمية . 14. عند حساب معادلة الانحدار الخطي البسيط لايهم تحديد المتغير التابع أو المستقل . 15. في اختبارات الفروض الإحصائية ، الإختبار من طرف واحد للعينة الواحدة والاختبار من طرف للعينتين .
السؤال الثاني : 1/ ماهو الاساس الذي بنيت عليه طريقة المربعات الصغرى العادية لحساب معادلة الإنحدار ؟
2/ أذكر خصائص معامل الارتباط الخطي البسيط ؟
3/ اْشرح باختصار مايلي : • أنواع الأخطاء الإحصائية التي يحتمل أن تقابلنا عند إجراء اختبارات الفروض الإحصائية . • الاختبار من طرف واحد . • القيم الحرجة . • مستوى المعنوية .
4/ متى يجب على الباحث أنْ يستخدم اختبار – t ومتى يجب عليه أنْ يستخدم اختبار z - في اختبارات الفروض .
5/ فيما يلي درجات مقياس الاتجاه نحو اختبارات (X) والتحصيل بالدرجات (Y) لعدد 10 طلاب : تحميل الملف .doc من هنا أوجد معامل التفسير وعلق على النتيجة : ثم أوجد معادلة الإنحدار المناسبة للعلاقة بين الاتجاه نحو الاختبارات والتحصيل وتنبأ بقيمة Y عندما X=90 السؤال الثالث : 1/ في عينة مكونة من 100 طالب وجد أن 25 طالب يمكنه استخدام الحاسب الشخصي . أختبر الفروض النظري الذي يدعي أن نسبة استفادة الطلاب من الحاسب الشخصي أقل من %20 وذلك عند مستوى معنوية 0.05
2/ تبين من الامتحانات السابقة في مقرر الإحصاء أن متوسط الدرجات هو 75 درجة بإنحراف معياري 10 درجات وقد حصل 50 طالباً في أحد المستويات في شعبة معينة على متوسط درجات قدرهـ 80 درجة . فهل يمكن الحكم بأن طلاب هذه الشعبة أحسن مستوى في الإحصاء من بقية الطلاب . أختبر ذلك عند مستوى معنوية قدره 0.05
3/ أربع طرق للعلاج النفسي طبقت على أربع مجموعات وكل مجموعة تتكون من خمسة أشخاص . وسجلت النتائج في نهاية فترة العلاج . وبفرض أن النتائج يتحقق فيها جميع فروض تحليل التباين في اتجاه واحد . هل يمكنك إكمال جدول تحليل التباين التالي ، واختبار الفرض الذي يدعي بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طرق العلاج عند مستوى معنوية 05. علماً بأن كانت القيمة الجدولية = 3.13 . تحميل الملف 1.doc من هناوالله يوفق الجميع | |
|